ایران پروداک|مرکز تخصصی تحلیل آماری پایان نامه،کاهش تضمینی همانندجویی
ایران پروداک

شروط الدراسة فی الجامعات الإیرانیة المعتمدة من قبل العراق



شروط الدراسة فی الجامعات الإیرانیة المعتمدة من قبل العراق

قائمة الجامعات المعتمدة من قبل وزارة العلوم العراقیة

1 جامعة أمیر کبیر للتکنولوجیا
۲ جامعة إیران للعلوم الطبیة (IUMS)
3 جامعة اصفهان للتکنولوجیا
4 جامعة مشهد للعلوم الطبیة (MUMS)
5 جامعة شهید بهشتی للعلوم الطبیة (SBMS)
6 جامعة الشریف للتکنولوجیا
7 جامعة طهران للعلوم الطبیة (TUMS)
8 جامعة طهران
9 جامعة فردوسی مشهد

استردادها من :

وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی - المجموعة العراقیة للابتعاث والعلاقات الثقافیة

أنواع الجامعات فی إیران - الاختلافات والتشابه


وفقًا لآخر تقریر لمعهد التعلیم العالی والبحث والتخطیط التابع لوزارة العلوم ، یوجد حالیًا حوالی 2569 جامعة فی الدولة ، بما فی ذلک: الجامعات الحکومیة ، الحرم الجامعی المستقل التابع للجامعات الحکومیة ، آزاد الإسلامیة ، غیر الهادفة للربح. مؤسسات التعلیم ، وجامعات التعلیم عن بعد (Payame Noor) ، هی جامعة شاملة للعلوم التطبیقیة وجامعة افتراضیة ، والتی سوف ندرسها أدناه.

الجامعات الحکومیة

الجامعة "الوطنیة" و "الحکومیة" هی مجمع جامعی تابع لوزارة العلوم والبحوث والتکنولوجیا ، وتمولها الحکومة. فی السنوات الأخیرة ، عقدت الجامعة دورات لیلیة أو جولات ثانیة للطلاب وقسمت الدراسة إلى قسمین ، لیلًا ونهارًا. الدراسة على أساس یومی مجانیة ، لکن الدراسة مرة ثانیة تأتی برسوم رمزیة للطلاب.

فی الوقت الحاضر ، بالإضافة إلى هذا القسم ، تقبل مراکز أخرى الطلاب أیضًا بإذن من وزارة العلوم والبحوث والتکنولوجیا. من بین هذه المراکز جامعة فرهانجیان (مراکز تدریب المعلمین) التابعة لوزارة التعلیم ومؤسسات التعلیم العالی التابعة لوزارات أخرى.

طلاب القسم اللیلی ، مثل القسم النهاری ، لدیهم جمیع التسهیلات والظروف التعلیمیة ومرافق الرعایة. خلافًا للاعتقاد الشائع ، یدرس طلاب اللیل أیضًا فی نفس الفصل مع طلاب لأول مرة ومع نفس الأساتذة. الاختلاف الوحید هو الرسوم الدراسیة لطلاب اللیل.

للقبول فی الجامعات الحکومیة ، خاصة فی بعض المجالات الشعبیة ، یجب على الطلاب الحصول على درجات مکونة من رقم واحد أو رقمین إلى ثلاثة أرقام فی امتحان القبول ، مما یعنی أنه یجب علیهم اجتیاز مرشح صارم للغایة یسمى اختبار القبول قبل دخول المرحلة التعلیمیة بیئة هذه الجامعات.

من حیث الرسوم الدراسیة والمسائل المالیة ، لا تفرض الجامعة رسومًا على طلابها. هذا خیار جید للأشخاص الذین یعانون من مشاکل مالیة. نظرا لصحة الشهادة الجامعیة فبعد انتهاء الفترة الجامعیة یدخل طلاب هذه المراکز سوق العمل فی وقت أبکر من غیرهم من الطلاب.

أخیرًا ، تجدر الإشارة إلى أنه إذا تم قبول الطالب فی دورة بدوام کامل فی إحدى الجامعات الحکومیة وقرر ترک الدراسة ، فلن یکون مؤهلاً لإجراء امتحان القبول فی العام المقبل ، وسیتعین على الطلاب فی هذه الجامعات القیام بذلک. یدفعون الرسوم التی لا یدفعونها ، وبمعنى آخر ، من أجل الحصول على الشهادة ، علیهم أن یخدموا البلاد لفترة معینة وفق قواعد الجامعة.

حرم جامعی ذاتی الحکم تابع لجامعة حکومیة


تم إنشاء جامعات جامعیة مستقلة أو دولیة فی السنوات الأخیرة لجذب الطلاب من الخارج ، لکنها فشلت فی ذلک ، وهی الیوم تقبل الطلاب للحصول على الرسوم الدراسیة. تتلقى هذه الجامعات رسومها من الطلاب وهی مستقلة عن القطاع العام.

الأساتذة وقائمة الدورات فی هذه الجامعات هی نفس القسم الیومی للجامعة الوطنیة ، والفرق الوحید هو الرسوم الدراسیة ، وهی أعلى من الرسوم الدراسیة للقسم الثانی أو القسم اللیلی.

جامعات آزاد الإسلامیة
جامعة آزاد الإسلامیة هی جامعة غیر حکومیة بدأت عملها فی عام 1982 مع أول وحدة جامعیة وهی جامعة آزاد الإسلامیة ، فرع طهران المرکزی. جامعة آزاد الإسلامیة هی واحدة من أفضل الجامعات فی إیران الیوم وتتمتع بمکانة جیدة بین الجامعات المرموقة فی العالم. تدار الجامعة بشکل خاص مقابل رسوم تفرضها على الطلاب. لا یحتاج طلاب هذه الجامعة إلى أساس قوی أو بذل الکثیر من الجهد لتحقیق نتائج ممتازة فی امتحان القبول لدخول هذه المراکز العلمیة ویمکنهم الدراسة فی هذه الجامعة بأی مستوى أکادیمی.

فی السنوات الأخیرة ، مع إضافة دورات بدون امتحانات دخول ، أصبح جذب الطلاب إلى جامعة آزاد أسهل من ذی قبل. تعتمد دورات هذه الجامعة أیضًا على النظریة ولیست قویة فی الممارسة مثل الجامعات العامة.

ومع ازدیاد عدد هذه الجامعات فی الدولة ، ازداد عدد الطلاب والخریجین الباحثین عن عمل ، وقد تسببت هذه النقطة فی تجاوز الکمیة للجودة العلمیة لهذه المراکز وتقلیص المستوى العلمی لطلاب وأساتذة الجامعات. هذه الجامعات. إذا کنت تخطط لمواصلة دراستک فی هذه الجامعة ، اکتشف تکالیف مجال دراستک ثم اختره.

الجامعات غیر الهادفة للربح


المنظمات غیر الربحیة هی مراکز تستخدم التمویل غیر الحکومی ویتم إدارتها بشکل مستقل تحت رعایة مجلس أمناء المنظمة. التعلیم فی هذه المراکز لیس مجانیاً مصحوباً برسوم دراسیة ، ویتم قبول الطلاب من خلال الامتحانات الوطنیة للهیئة الوطنیة لتقییم التعلیم.

نظرًا لاستقلالها عن القطاع العام ، تتمتع هذه الجامعات بمستوى تعلیمی أقل من المراکز التعلیمیة الأخرى ، ولکنها وفرت إمکانیة التعلیم للأشخاص ذوی المستوى التعلیمی المنخفض. من الأفضل التحقق من الرسوم الدراسیة قبل اختیار هذه الجامعة لمواصلة دراستک.

جامعات Payame Noor أو التعلیم عن بعد


یُعرف نظام التعلیم عن بعد فی إیران باسم جامعة بایام نور. جامعات Payame Noor هی أیضًا جامعات عامة وتعمل تحت رعایة وزارة العلوم والبحوث والتکنولوجیا ، لکن نظامها التعلیمی یختلف عن الجامعات العامة الأخرى ویعتمد على التعلیم بدوام جزئی.

فی هذه الجامعات ، یمکن للطلاب أن یأخذوا مقرراتهم فی الدورات النظریة دون حضور الفصول الدراسیة وعن طریق إجراء الامتحانات النهائیة للفصل الدراسی والنجاح فی الحصول على الدرجة. الرسوم الدراسیة فی هذه الجامعات لیست مجانیة أیضًا ، لکن الرسوم الدراسیة لدیها أقل مقارنة بالجامعات المجانیة وغیر الهادفة للربح.

جامعات شاملة للعلوم التطبیقیة


احدى الجامعات التابعة



دیدگاه ها

ارسال نظر


اگر تصویر خوانا نیست اینجا کلیک کنید
همزمان با تأیید انتشار نظر من، به من اطلاع داده شود.
* نظر هایی كه حاوی توهین است، منتشر نمی شود.
* لطفا از نوشتن نظر های خود به صورت حروف لاتین (فینگلیش) خودداری نمایید.